recent
أحدث المواضيع

"فايسبوك" تطور نظام تشغيل خاص بها لتتحرر من منافسيها

   شركة فايسبوك تطور نظام تشغيل خاص بها 

تعرف على نظام التشغيل الخاص بفايسبوك
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابعي قناة ومدونة عالم التقنيات ... 
 اليوم أحببت أن أشاككم الفكرة الجديد لموقع"فيسبوك" وكل هذا كي أجعلكم دائما على معرفة بكل ما هو حديث في مجال المعلوميات والتكنولوجيا.
 حيث لا يمكن النكران أن واقعنا لا يخلو من استعمالنا اليومي للأجهزة الحديثة والجد متطورة سواء كانت هواتف أو غيرها من الأجهزة الأخرى حيث أصبحنا لا نستطيع الإبتعاد عنها وأصبحت من عاداتنا اليومية .
    تجلت رغبة هذه الأخيرة في تصميم نظام تشغيل خاص بها لأجهزة الهواتف الذكية بل وحتى الحواسب في رغبتها للإستقلال عن الشركات الكبرى المنافسة لها في نفس المجال طبعا في المجال التكنولوجيا والرقميات الجد متطورة.
 وذلك في ظل التنافس المستمر بين هذه الشركات الضخمة ، وعلى سبيل المثال حيث قامت شركة Google في سنة 2016 بإعلان نظام التشغيل الخاص لأجهزة الحاسوب حيث أطلقت عليه Google Chromebook وقد قمت بتجربته وهو في الحقيقة نظام تشغيل قوي يصعب إختراقه والتعديل عليه لكونه مصصمم بنواة kali linux.
ومما لا يخفى عن الجميع مدى خطورته حيث هو المفضل لدى خبراء الأمن المعلوماتي في اختبار الإختراق ولمن لم يسبق له أن سمع بنظام kali linux يمكنه التعرف عليه من هنا .
      كانت هذه نبذة قصيرة عن أنظمة التشغيل والأن نعود إلى موضوعنا .
    في محاولة لتحرير نفسها من عمالقة التكنولوجيا الآخرين، مثل Google تعمل Facebook على تطوير نظام التشغيل الخاص بها OSوفقا لتقارير جديدة .
   وقال فيكوس كيركباتريك أحد رواد التقنية الجديدة في فيسبوك بقسم Facebook exec إنه في المستقبل يمكن أن تعمل منتجات أجهزة فيسبوك مثل Oculus وPortal بنظام التشغيل الخاص بالشركة .
   ويتولى قيادة المشروع مارك لوكوفسكي، وهو مهندس سابق في مايكروسوفت شارك في تطوير نظام التشغيل Windows NT .
   ولم توضح شركة "فيسبوك" متى يصل نظام التشغيل الخاص بها أو المنتجات التي ستستخدمه أولا .
   وهذه ليست المرة الأولى التي تفكر فيها فيسبوك في تطوير نظام تشغيل خاص بها حيث طورت الشركة نماذج أولية لنظام التشغيل OS مخصص لواجهة Facebook Home ولكنها قررت في النهاية استخدام أندرويد .
   ويعد OS جزءا من جهد أكبر لجعل الشركة مكتفية ذاتيا، وقال أندرو بوسورث، رئيس قسم الواقع المعزز والواقع الافتراضي في "فيسبوك": "نريد حقا التأكد من أن لنا مكانا خاصا بنا في المستقبل"، وتابع: {لا يمكن أن نثق بالسوق أو المنافسين لضمان حدوث ذلك، لذا سنفعل ذلك بأنفسنا}.

   لا تتردد فايسبوك بالمخاطرة في مجالات جديدة عن نطاق عملها الأساسي ، رأيناها سابقا كيف أطلقت هاتف ذكي وفشل ، والأن تريد أن تضمن مستقبلها بعيدا عن أندرويد ، حيث تعمل على تطوير نظام تشغيل بديل خاص بالواقع المعزز والإفتراضي.

    لا تريد فايسبوك أن تكون أجهزتها مثل نظارات الواقع الإفتراضي والمعزز و Portal تحت رحمة جوجل كونها تعتمد على أندرويد ، لذا تريد تطوير نظام تشغيل تدمج فيه كل الخصائص الإجتماعية وتبقى وحدها على اطلاع على بيانات المستخدمين.

    بالطبع ستبقى فايسبوك متواجدة على أندرويد كتطبيقات، لكنها وبحسب مسؤوليها فإنها تبحث التعاون مع شركات أخرى لتطوير نظام تشغيل مخصص مبني للواقع المعزز على التحديد ليشغل أجهزتها.

   تريدفايسبوك أن تتحكم بكل أجزاء المنظومة ، وليس فقط الأجهزة والعتاد وبرمجياتها ، بل حتى نظام التشغيل الذي يعمل فيها وبالنتيجة التطبيقات لها ، لاسيما في الواقع الإفتراضي والمعزز.

   عملت فايسبوك سرا على مشروع يدعى Oxygen منذ حوالي ثلاثة أعوام ، وظيفته المساعدة في نشر تطبيقات أندرويد خارج متجر جوجل بلاي.

    تستثمر فايسبوك بقوة في تقنيات الواقع الإفتراضي والمعزز كونها تقنيات المستقبل ، ولديها مقر رئيسي لفريقي هذه التقنيات يتسع لـ 4 آلاف موظف على مسافة قريبة من مقر الشركة الرئيسي ، وسيكون هناك عاملين من ولايات أخرى.

    وتعتزم فايسبوك افتتاح مكان رسمي للعامة يمكنهم زيارته وتجربة تقنيات الواقع المعزز والإفتراضي ومنتجاتها المختلفة.

   وكشفت التقارير خبرا مثيرا آخر وهو أن فايسبوك تطور خدمة مساعد صوتي خاصة بها على غرار سيري و أليكسا وتتعاون مع مايكروسوفت للحصول على البيانات من محرك البحث بنغ لتدريب مساعدها.

"فايسبوك" تطور نظام تشغيل خاص بها لتتحرر من منافسيها
عالم التقنيات للمعلوميات

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent