recent
أحدث المواضيع

تعرف على عملة البتكوين العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم Bitcoin

عملة البيتكوين الرقمية الأشهر في العالم

هل تبحث عن تداول العملات الإلكترونية إليك عملة البيتكوين العملة الأشهر في العالم

    من منا لم يسمع بضجة البيتكوين في الأسواق العالمية؟ فقد أصبح البيتكوين أداة مالية ذات شعبية متزايدة ، على الرغم من أن الجميع لا يفهمون الأساسيات الكامنة وراء العملة الإلكترونية، و سنعالج في هذا المقال الأسئلة الأساسية المتعلقة في شرح عملة البيتكوين .

ما هو البيتكوين Bitcoin :

   تعد عملة البيتكوين من اشهر العملات الرقمية اللامركزية, وقد ظهرت في اكتوبر عام 2008 من شخص أطلق على نفسه اسم "ساتوشي ناكاموتو" و أصبحت عملة البيتكوين نظام دفع مستخدم و معتمد للكثير من الجهات في وقتنا الحالي.بحيث تعتبر البيتكوين "عملة مشفرة"، نظرًا لحقيقة أنها تستخدم التشفير لتأمين المعاملات داخل بنيتها التحتية، و التي تمثل قاعدة بيانات موزعة عبر الإنترنت، أو "blockchain".
   إن إختصار عملة بيتكوين (Bitcoin) هو ببساطة BTC. ينطبق نفس المبدأ كما هو الحال مع USD (الدولار الأمريكي) و EUR (اليورو). يمكن أيضا ربط عملة البيتكوين بعملات أخرى. في هذه الحالة، يمكن أن يكون اسم عقد الفروقات CFD على سبيل المثال، بيتكوين مقابل الدولار الأمريكي (أو BTC / USD).
    أما ن ناحية مخترع Bitcoin ، فيعتقد أنه تم إنشاء عملة بيتكوين بواسطة شخص أو مجموعة تسمي نفسها "ساتوشي ناكاموتو"، الذي أعلن عن هذا الاختراع في 31 أكتوبر 2008، في قائمة بريدية مشفرة ضمن ورقة بحثية تسمى Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System. الأمر الأكثر إثارة للإهتمام هو أن إسمه ربما يكون إسما مستعارا يستخدمه الشخص المجهول أو الأشخاص الذين صمموا بيتكوين في الأصل.
    بعد ان تعرفت على ما هو البيتكوين دعنا نتعرف على الكيفية التي يعمل بها، بحيث يوفر البيتكوين الفرصة لإجراء عمليات دفع سريعة و آمنة و منخفضة التكلفة من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى بنك أو معالج مركزي. تتم معاملات النظام مباشرة بين المستخدمين من محفظة بيتكوين إلى أخرى و يتم التحقق منها في نظام سلسلة الكتل (blockchain) الذي سنتطرق اليه لاحقاً. يتم توقيع المعاملات رقميا بإستخدام مفاتيح تعريف خاصة و فريدة من نوعها، مما يثبت أنها قد أتت من محفظة بيتكوين المرسل.
    ولكي تفهم ما هو البيتكوين بشكل افضل عليك أن تتعرف على تقنية Blockchain ، فهي عبارة عن مخزن عام غير مركزي لجميع معاملات بيتكوين التي تم تنفيذها في السابق. يشكل عدد معين من معاملات البيتكوين وحدة قاعدة بيانات واحدة تعرف باسم "كتلة"، و تقوم كل كتلة بتخزين المعلومات حول الكتلة السابقة. بالإضافة إلى ذلك، تخزن كل معاملة معلومات حول المعاملة السابقة الخاصة بها. بهذه الطريقة، فإن تقنية سلسلة الكتل Blockchain تتيح شفافية كاملة في جميع معاملات عملة البيتكوين على الانترنت.
    أدخلت البنية التحتية لتقنية سلسلة الكتل blockchain في عملة البيتكوين طريقة ثورية لتخزين البيانات المالية يمكن لأي شخص الوصول إليها، و هي شفافة تماما لك، و يتم تطويرها بإستخدام رمز مفتوح المصدر، و لا تنتمي إلى أي شخص أو كيان. بدلا من ذلك، يتم إجراء صيانة نظام blockchain باستخدام القوة الجماعية لملايين أجهزة الكمبيوتر التي تتحقق من المعاملات و تأكدها، ثم تقوم بإضافتها إلى "block". لا يمكن تعديل أو حذف المعاملات التي تم التحقق منها بشكل جماعي، و بالتالي فإن جميع عمليات بيتكوين نهائية ولا جدال فيها.
    أما من ناحية تعدين Bitcoin فبمجرد إنشاء كتلة جديدة في سلسلة blockchain، يتم مكافأتها بـ 12.5 بيتكوين، و التي تحدث كل 10 دقائق تقريبا. هذه مكافأة عملية تعدين البيتكوين المزعومة، و التي تنفق الطاقة الكهربائية و الحسابية على صيانة الشبكة. يشمل تعدين البيتكوين الكثير من الأشخاص و الشركات المتخصصة في جميع أنحاء العالم، و التي تخلق القيمة الأساسية لعملة البيتكوين.
    يقوم النظام بإنشاء Bitcoins جديدة تلقائيا و يقوم بتنظيم سرعة هذه العملية تلقائيا، لذلك لا توجد طريقة للالتفاف على القواعد العالمية و كسب عملات البيتكوين بشكل أسرع، إلا من خلال زيادة الاستثمارات في أجهزة تعدين البيتكوين، و الإنفاق على الفواتير الكهربائية. ستنخفض مكافأة كل كتلة إلى النصف في عام 2020 وستستمر إلى النصف كل 4 سنوات، حتى يتم إنشاء 21 مليون عملة بيتكوين. هذا يعني أن البيتكوين لديه إمكانات محدودة لنمو القيمة.

طرق تعدين البيتكوين الرئيسية:

1. التعدين عن طريق وحدة المعالجة الرئيسية (CPU):
    تعتبر طرق تعدين البيتكوين مجانا هذه من أصعب الطرق و أقلها نتيجة حيث تم إستخدامها في بادئ الأمر عندما تم اكتشاف إمكانية تعدين البيتكوين ، و لكنه لم يجدي نفعا كبيرا, حيث كان يتطلب الأمر سنة و لربما سنوات ليحالفك الحظ بتحصيل اي شئ على الإطلاق.

2. التعدين عن طريق كروت الشاشة:
    و هي من طرق تعدين البيتكوين مجانا و لكن سيلزم اكثر من 100 عام لتعدين بيتكوين واحد, كان اكثر فعالية في السابق و لكن تغيرت الامور في السنوات الاخيرة.
3. التعدين عن طريق شركات تعدين البيتكوين السحابية:
و هي شركات مخصصة تقوم بشراء العديد من اجهزة التعدين المتطورة مثل Antminer T9-12.5TH/s و غيرها, و إستخدام اجهزة كل من في شبكة المنضمين اليها و توزيع نسب الارباح عليهم على المدى البعيد. تعد شركات مثل Genesis Mining و HashFlare من الشركات الرائدة و ذات الربحية الاعلى في السوق.

ان ارتفاع ثمن اجهزة تعدين البيتكوين و قلة نتائجها فتح المجال لتداول عقود فروقات البيتكوين امام المستثمرين و المهتمين بالاستفادة من تحركات اسعار هذه العملة المشفرة.

    فبالرغم من وجود مجموعة محدودة نسبيا من المواقع التي تقبل دفعات بيتكوين لقاء منتجاتها مقارنة بالمواقع التي تتعامل بالعملات التقليدية ، فإن بيتكوين مدعومة من مجموعة متزايدة من المواقع من بينها شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة ، مثل مواقع بيع خدمات الإستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكات الإجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقى والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلف أنواع المنتجات.

   بالإضافة إلى شراء المنتجات يستطيع المستخدم تبديل بيتكوين الموجودة لديه بعملات أخرى حقيقية مثل عملية التبديل هذه تتم بين المستخدمين أنفسهم الراغبين ببيع بيتكوين وشراء عملات حقيقية مقابلها أو العكس نتيجة لذلك تمتلك بيتكوين سعر صرف خاصا بها ، ويتجه هذا السعر إلى تصاعد ، إذ يصل اليوم إلى 30000 دولارا بعد أن كانت تعادل بضعة دولارات فقط قبل بضعة سنوات.

   أما في ما يخص  سعر البيتكوين فهو غير مستقر ومن المحتمل جدا أنك سمعت بأخبار تجاوز بيتكوين لحاجز 58000 دولار صعودا أو نزولا إذ هناك من يعتقد بأن هذا السعر مبالغ فيه، لكن هناك كثيرون يعتقدون بأنه سعر لا يُعطي للبيتكوين حقه. من بين الأسباب التي تدفع إلى اعتقاد ذلك هو كون البيتكوين سلعة تحتاج إلى قدر كبير من الكهرباء لإنتاجها ويفترض أن يكون سعرها على الأقل مقاربا لسعر الكهرباء التي تم استهلاكها لإنتاجها أو أعلى بقليل بحكم قيام المنقبين بدور حيوي لشبكة بيتكوين، وبالتالي يجب أن يكون هناك ما يدفعهم للقيام ذلك. بإمكاننا معرفة ما يربحه المنقبون من العمليات التي يقومون بها بشكل دقيق، حيث هناك مواقع تنشر هذه الإحصائيات جاهزة، لكن يمكن التحقق من ذلك عبر تحليل سجل حسابات بيتكوين أيضا لدى كتابة هذه السطور استطاع المنقبون تحقيق $3,925,863 خلال الساعات الـ24 الماضية، قد يبدو هذا المبلغ ضخما، لكن القيام بعمليات التنقيب تلك احتاجت إلى 11,388,578 جيجا هاش /الثانية وهو أيضا رقم كبير جدا ويحتاج إلى قدر ضخم من الكهرباء للقيام بذلك فليس من السهل معرفة تكلفة القيام بذلك لكن يمكن القيام ببعض الحسابات التي ستعطينا فهما تقريبيا للوضع.

تعرف على  عملة البتكوين العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم Bitcoin
عالم التقنيات للمعلوميات

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent