recent
أحدث المواضيع

كل ما تريد معرفته حول ظهور رسائل هاكر على واتساب hacked-whatsapp

  ظهور رسائل هاكر على واتساب احذر فقد تكون أنت الضحية  

احذر من رسائل مهكرة على واتساب
    حذر متخصصون في مجال الأمن المعلوماتي من رسائل  هاكر ''hacked-whatsapp'' متداولة في الآونة الأخيرة على موقع المراسلة الشهير "واتساب" كونها تحتوي على روابط ملغمة يتم ارسالها من أشخاص مجهولين الهوية ، حيث تتمثل الخدعة في تقديم هدايا مجانية إلى المستخدمين، من أحد الشركات العالمية الشهيرة "أمازون".
    وأكد الخبراء على ضرورة تجنب مستخدمي "واتساب"، النقر على أي رسائل تحمل روابط مشبوهة، خاصة المنتشرة حديثا، حول وجود عملية احتيال حديثة تتضمن رابط أمازون الذي يطالب المستخدمين بإدخال بعض البيانات في استبيان.
المكافأة التي يتم الترويج لها عبارة عن  هدية مقدمة من موقع أمازون، مثل الهاتف الذكي الجديد Huawei Mate 40 Pro 5G، مما يجعل المستخدمين تنطوي عليهم الخدمة ، لكن الخبراء يقولون إن الرابط هو في الواقع حملة زائفة لجمع البيانات ، فبعد إدخالها لن تحصل على الهدية يا صديقي ، وفقا لما ذكره احد مواقع بريطانيا .
    وتتضمن رسالة "أمازون" الخادعة: «لقد تم اختيارك للمشاركة في الإستبيان الخاص بنا، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة فقط وستحصل على جائزة رائعة ، كل ثلاثاء نختار عشوائيا 100 مستخدم لمنحهم فرصة للفوز بجوائز مذهلة، يهدف هذا الاستطلاع إلى تحسين جودة الخدمة لمستخدمينا وسيتم مكافأة مشاركتك».

   تحمل الرسالة شعار "أمازون" ، وتتضمن أيضا تحذير المستخدم من أن لديه أقل من دقيقة لبدء الإستبيان، بالإضافة إلى التأكيد على أن عدد الجوائز محدود.
   أوضحت منظمة التحقق من الحقائق "News Meter" ، أنه بعد التواصل مع خدمة عملاء أمازون ، أخبرتهم الشركة بأنه لم يتم الإعلان عن مثل هذا العرض من قبل منظمة وأن الرابط مزيف، وهي مجرد روابط مزيفة.
   من المؤكد أن هناك العديد من طرق الإحتيال التي يتبعها الهاكرز من أجل الحصول على بيانات مستخدمي "واتساب"، والسيطرة على هاتفك ، ولكن يمكن تجنبها كالتالي:

  • يجب أن تكون دائما على حذر من أي روابط أو ملفات أوسائط يتم إرسالهامن طرف الغرباء، وعدم الضغط عليها.
  • تجنب الضغط على الرسائل المعاد توجيهها من الأصدقاء، لأنهم قد ينقلون بدون قصد رسالة غير آمنة.
  • تجنب أي عروض مغرية يصعب تصديقها.
  • لا تقم بإدخال أي بيانات إلى الغرباء عبر الإنترنت.

    لذا يحتاج أغلب مستخدمو "واتس آب" إلى الحذر من نصوص مخادعة من قراصنة يحاولون اختراق حساباتهم ، كما سبق وأن حذر خبراء أمن الإنترنت أن الرسائل المخادعة الذكية تحاول خداع المستخدم، لتقديم رموز تسجيل الدخول ، وتقوم الحالة على عملية احتيال "رمز التحقق" الكلاسيكية ، حيث يتظاهر القراصنة على أنهم أصدقاء  ويقول الصديق إنهم أرسلوا عن طريق الخطأ رمز التفويض الخاص بهم إليك - عندما يحاولون حقا الحصول على رمز تسجيل الدخول الخاص بك ، ويتيح هذا لقراصنة الإنترنت الوصول إلى حسابك، وإرسال الرسائل النصية وقراءة الرسائل الخاصة.

   كما يسمح التهديد للمهاجمين بإغلاق حسابك عن طريق إلغاء.  تفعيل الحساب الخاص بك، ولا يحتاج الفاعلون السيئون لإحداث كل هذا الدمار أكثر من معرفة رقم هاتفك.
    وفي نفس الوقت تم تسليط الضوء على عملية الاحتيال الجديدة المرعبة لأول مرة من قبل خبيرين أمنيين في مجلة "فوربس-Forbes") حيث حذر باحثا الأمن لويس ماركيز كاربينتيرو وإرنستو كاناليس بيرينا من إمكانية حظر أي شخص من دخول حسابه في غضون 36 ساعة.

    ويتم تنفيذ الهجوم عندما يحاول المخترق تثبيت تطبيق واتس آب على أجهزته وإدخال رقم هاتف محمول خاص بالضحية أثناء عملية إنشاء الحساب الأولي، وإذا قام شخص ما بذلك، فستتلقى الضحية رسالة نصية من واتس آب تعطيه رمزا مهما مكونا من 6 أرقام مطلوبا لإكمال عملية الإعداد.

    وإذا لم يتمكن المخترق من إقناع الضحية بإرسال هذا الرمز فإن احتمالية تمكنه من تخمين ذلك شبه مستحيلة ولهذا سيقوم المهاجم بمحاولة الدخول باستخدام رموز خاطئة ، ويستمر في الفشل.

    وحتى الان لا توجد مشكلة ، وإنما تظهر المشكلة بعد عدد من المحاولات الفاشلة ، وسيقوم واتساب بإيقاف إنشاء هذه الرموز. وسيعلم تطبيق الدردشة الضحية أن شخصا ما يحاول -ويفشل- في إعداد واتساب ، وأنه يتعين عليه الانتظار قبل إعادة إرسال الرسائل القصيرة لمدة 12 ساعة.


كل ما تريد معرفته حول ظهور رسائل هاكر على واتساب hacked-whatsapp
عالم التقنيات للمعلوميات

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent